الدراسة في روسيا أفضل الجامعات الروسية ورسوم الدراسة بها

 الدراسة في روسيا

ادرس في روسيا  طريقة رخيصة للحصول على تعليم دولي ، شاهد العالم وكن خبيرًا. يوجد أكثر من 880 جامعة في روسيا وتستثمر الحكومة بكثافة في إجراء تحسينات على النظام. تحدث رئيس الوزراء فالديمير بوتين عن "ثورة تعليمية". علاوة على ذلك ، تعمل الدولة حاليًا على جعل نظامها أكثر توافقًا مع الدول الأوروبية الأخرى.لا تقدم روسيا تعليمًا ذا قيمة مقابل المال فحسب ، بل إن نظامها التعليمي هو أحد الأنظمة المزدهرة في العقود القليلة الماضية. تقدم روسيا للطلاب الدوليين مجموعة متنوعة من الدورات في تخصصات العلوم والفنون. تغطي الدورات في روسيا البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والتدريب المهني ودورات التطوير الوظيفي. دورات اللغة الروسية متاحة أيضًا للطلاب الدوليين الذين يرغبون في تعلم وممارسة وإتقان لغة جديدة مثيرة.


يمكن للطلاب الدوليين اختيار الدراسة في الدورة إما باللغة الروسية أو الإنجليزية. بالنسبة لتاريخ البدء ، وبالمثل في العديد من الدول الأوروبية ، تبدأ الدراسات في روسيا عادةً في أوائل سبتمبر ، حيث يُسمح للطلاب الذين سيدرسون باللغة الإنجليزية بالانضمام في وقت لاحق في أكتوبر. عادة ما يتم تقسيم العام الدراسي على فصلين دراسيين ، حيث يبدأ الفصل الأول في أوائل سبتمبر ويبدأ الثاني في أوائل فبراير.


الرسوم الدراسية في روسيا

بصفتك طالبًا أجنبيًا يدرس في روسيا ، ستجد رسومًا دراسية معقولة نسبيًا. تكلف معظم البرامج الدراسية - بغض النظر عما إذا كنت ترغب في الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في روسيا - أقل بكثير من 5000 يورو سنويًا ، وحتى أقل من 2000 يورو سنويًا. قد يتأهل الطلاب من مناطق معينة ولديهم سجل أكاديمي متميز للحصول على منحة حكومية ، تغطي الرسوم الدراسية وفي بعض الحالات أيضًا تكلفة المعيشة.


لماذا الدراسة في روسيا؟

  1. جودة تعليم عالية جدا
  2. الرسوم الدراسية غير مكلفة للغاية
  3. الجامعات ذات التصنيف الأعلى التي تتسم بالترحيب والمهنية والحداثة
  4. الاعتراف بدرجة عالمية
  5. مجموعة متنوعة من الدورات
  6. تعلم لغة جديدة
  7. تم دمج رؤيتها في الجامعات الروسية مع الابتكار الفكري
  8. روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة


إلى جانب الدراسة ، هناك العديد من الحفلات الموسيقية والرقصات والليالي الكوميدية والأحداث المتاحة في روسيا 



الجامعات في روسيا

في السنوات الأخيرة ، بذلت روسيا جهودًا هائلة لتحديث نظام التعليم العالي وفتحه للطلاب الأجانب. في الوقت نفسه ، كان "المشروع 5-100" الذي تقوده الحكومة يهدف إلى جلب ما لا يقل عن 5 جامعات روسية إلى أفضل 100 جامعة في تصنيفات الجامعات العالمية الأكثر احترامًا. بدأت المبادرة تؤتي ثمارها. أكثر من اثنتي عشرة جامعة روسية هي الآن من بين أفضل 500 جامعة في العالم ، والنتائج تتحسن كل عام.

الجامعة الأكثر شهرة حتى الآن هي جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية (MSU) . لكن هناك عددًا لا يحصى من الجامعات العظيمة الأخرى في روسيا. بشكل عام ، إذا كنت ترغب في الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية ، يمكنك الاختيار من بين أكثر من 500 برنامج بكالوريوس وبرامج ماجستير وخيارات دكتوراه ، وهذا العدد يتزايد كل عام.


أفضل الجامعات في روسيا

إن معرفة الجامعات الأفضل من غيرها سيكون مهمة كبيرة لأي طالب يحاول ببساطة العثور على برنامج الدرجة العلمية المناسب في الخارج. لحسن الحظ بالنسبة لك (ولنا) ، تقوم المؤسسات الدولية كل عام بإنشاء تصنيفات مع أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم. ومن أشهرها: تصنيف شنغهاي ، وترتيب QS ، و US News Raking ، و World University Rankings .

تقيس تصنيفات الجامعات عوامل مختلفة مثل السمعة والدخل والتمويل والعالمية والنتائج التي حققها طلاب الجامعات. فيما يلي بعض من أفضل الجامعات في روسيا ، وفقًا لهذه التصنيفات المرموقة:

  • جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية
  • معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (MIPT)
  • جامعة ITMO
  • جامعة ولاية سانت بطرسبرغ
  • جامعة ولاية تومسك


الرسوم الدراسية في الجامعات الروسية

تتراوح الرسوم الدراسية في مؤسسات التعليم العالي هذه بين 1700 - 6000 يورو / عام دراسي ، مع وجود عدد قليل من البرامج التي تكلف أكثر من 10000 يورو. هذه البرامج ميسورة التكلفة بشكل لا يصدق عند مقارنتها بالدرجات المقدمة في دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والوجهات الشعبية الأخرى ، حيث يمكن أن تصل التكاليف بسهولة إلى 20 أو 30 أو حتى 40.000 يورو / سنويًا.


إذا كانت هذه الرسوم الدراسية لا تزال مرتفعة للغاية بالنسبة لك ، فتحقق من بعض الجامعات الروسية التي تقدم رسومًا دراسية مجانية أو أقل (أقل من 2،100 EUR / العام الدراسي):

  • معهد سكولكوفو للعلوم والتكنولوجيا (سكولتيك)
  • جامعة سامراء الوطنية للبحوث
  • جامعة ولاية جنوب الأورال


أفضل كليات الطب في روسيا

تتراوح الرسوم الدراسية بين 3،000 - 9،000 EUR / العام الدراسي.

تحظى الدرجات الطبية بشعبية كبيرة بين الطلاب الآسيويين الذين قرروا الدراسة في الخارج في روسيا. بالطبع ، الفوائد التي يتمتعون بها متاحة لك أيضًا. إذن ، ما الذي يجذب الكثير من الطلاب الأجانب إلى كليات الطب في روسيا ؟

  1. عملية قبول بسيطة للغاية ، والتي عادة لا تتضمن اختبار قبول
  2. رسوم برامج الطب أقل بكثير مقارنة بالدول الأخرى في الغرب
  3. الدرجات الطبية الروسية معترف بها في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك من قبل منظمات مثل منظمة الصحة العالمية واليونسكو
  4. تتوفر شهادات الطب باللغتين الإنجليزية والفرنسية ، على الرغم من أن المعرفة الأساسية باللغة الروسية يمكن أن تكون ميزة
  5. لست بحاجة إلى اجتياز اختبار TOEFL أو IELTS لدراسة الطب في روسيا
  6. في الهند ، تعادل درجة الدكتوراه في الطب الروسي (دكتور في الطب) درجة بكالوريوس الطب والجراحة

كليات الطب الروسية نوصي بما يلي:

  • جامعة سيتشينوف
  • جامعة ولاية سانت بطرسبرغ


أفضل مدارس الهندسة في روسيا

تتراوح الرسوم الدراسية بين 1،800 - 9،500 EUR / العام الدراسي.

بفضل الخلفية التقنية الرائعة ، من السهل فهم سبب اختيار العديد من الطلاب لدراسة شهادات الهندسة في جامعات روسيا . لكن ما الذي يميز هذه المدارس عن البقية؟

  1. تقدم مدارس الهندسة الروسية دورات تحضيرية للتأكد من إتقان جميع الطلاب لمفاهيم الرياضيات والعلوم التي يحتاجون إليها
  2. بعد التخرج ، سيكون لديك العديد من فرص العمل في الشركات الدولية
  3. أثناء الدراسة ، ستتمكن من الحصول على تدريب داخلي في شركات التكنولوجيا المحلية

مدارس الهندسة الروسية نوصي بما يلي:

  • جامعة بيترسبرج الكبرى ، سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقية (SPbPU)
  • جامعة ولاية نوفوسيبيرسك


أفضل الجامعات للعلوم الاجتماعية في روسيا

تتراوح الرسوم الدراسية بين 2،000 - 15،000 EUR / العام الدراسي.

تشمل درجات العلوم الاجتماعية مجالات فرعية مثل الدراسات الثقافية والاقتصاد والجغرافيا وعلم الاجتماع وما إلى ذلك. في روسيا ، يمكنك أن تصبح خبيرًا في أي من هذه التخصصات الفرعية دون كسر البنك.

إن خبرة الاتحاد الروسي في تدريس علم النفس أو العلوم السياسية تجعله خيارًا مثاليًا للطلاب الدوليين الذين يرغبون في تطوير فهمهم والتعامل مع بعض المفاهيم والقضايا النفسية أو السياسية الأكثر تعقيدًا.


مدارس العلوم الاجتماعية الروسية نوصي بما يلي:

  • جامعة قازان الفيدرالية
  • جامعة الأورال الفيدرالية


المنح الدراسية للطلاب في روسيا

لقد ذكرنا بالفعل أن الرسوم الدراسية في روسيا أقل بكثير مما هي عليه في وجهات الدراسة الشائعة الأخرى. لكن لمجرد أنها منخفضة ، فهذا لا يعني أنه يتعين عليك دفعها.

تقدم الحكومة الروسية آلاف المنح الدراسية (أو الحصص) للطلاب. في عام 2020 ، على سبيل المثال ، قدموا 15000 منحة دراسية! لا تتردد في التقدم بطلب للحصول على واحدة إذا قررت الدراسة في روسيا.

تشمل هذه المنح الدراسية:

  • الرسوم الدراسية المجانية لكامل مدة البرنامج الخاص بك
  • بدل شهري بقيمة 23 يورو
  • الإقامة في المهاجع (فقط إذا كانت متوفرة)

ضع في اعتبارك أن المنحة لن تغطي التكاليف المتعلقة بسفرك أو نفقات المعيشة أو التأمين الصحي.


عملية تأشيرة روسيا

تعتبر إجراءات تأشيرة الدراسة في روسيا أسهل من إجراءات العديد من البلدان ، خاصة عند مقارنتها بالدول الأوروبية. بمجرد الموافقة على طلب الطالب من قبل الجامعة للدراسة للدورة الدراسية المرغوبة وتم دفع المبلغ لحساب جميع ما يلي: الرسوم الدراسية ، والإقامة ، ونفقات التأمين على الحياة والتأمين الصحي ، وكذلك رسوم التسجيل بالجامعة ، لدينا سيبدأ مكتب تمثيل الجامعة في إصدار خطاب الدعوة الرسمي للدراسات التي ستتم من قبل إدارة قضايا الهجرة التابعة للإدارة العامة لوزارة الشؤون الداخلية في الاتحاد الروسي. يستغرق إصدار هذا الخطاب عادة 35-45 يومًا ، بالإضافة إلى 2-7 أيام للخطاب الذي سيتم تسليمه للطالب.


بمجرد أن يتلقى الطالب خطاب الدعوة للدراسات ، يجب على الطالب التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في السفارة / القنصلية العامة للاتحاد الروسي في بلده / بلدها.


المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة دراسة روسية:

  1. خطاب دعوة للدراسات
  2. جواز سفر
  3. استمارة طلب التأشيرة
  4. صورة ملونة 3.5 * 4.5
  5. أصل اختبار فيروس نقص المناعة البشرية بنتائج سلبية


سيستغرق متوسط ​​وقت معالجة التأشيرة بعد ذلك 7 أيام. عادةً ما يتم إصدار صلاحية تأشيرة طالب واحدة لمدة 90 يومًا ، حيث يمكن للطلاب بعد ذلك تجديد أو تمديد التأشيرة عند وصولهم إلى روسيا. يجب على الطلاب الوصول إلى الجامعة قبل 35 يومًا على الأقل قبل انتهاء صلاحية التأشيرة.

التعليقات

أحدث أقدم